بيان | بمناسبة اليوم العالمي للشباب 2016

تحتفل الأمم المتحدة وشباب العالم بيومهم العالمي الذي يصادف هذا العام يوم الجمعة الموافق 12 أغسطس 2016م تحت شعار “الطريق إلى 2030: محاربة الفقر وتحقيق الاستهلاك والإنتاج المستدامين”.

وتشكل اليوم فئة الشباب حسب احصاءات الأمم المتحدة أكثر من مليار و800 ألف نسمة أي خمس سكان العالم, ويواجهون الشباب تحديات جمة في ظل عالم مضطرب بالصراعات والأزمات على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية وغالباً ما يكون الشباب خارج دائرة القرار والتأثير, بل في أكثر الأحيان يتم النظر إليهم بأنهم المشكلة لا حلها.
ومملكة البحرين تنعم بثروة بشرية حيث تشكل فئة الشباب 35% من المواطنين البحرينيين وبنسبة تعليم تتخطى 99%, كما أن الرؤية الاقتصادية للبحرين 2030 تضع التنمية المستدامة ضمن مبادئها الرئيسية بجانب العدالة والتنافسية. وبالرغم من ذلك فإن الشاب البحريني يواجه تحديات كبيرة حيث تلاحقه شبح البطالة وضيق المستوى المعيشي وغياب دوره الأساسي في رسم مستقبله ومستقبل الوطن داخل دائرة القرار في السلطة التنفيذية والتشريعية.
ويرى ائتلاف شباب الفاتح ان الشباب البحريني هم الحل وصمام الأمان لتحقيق طموحات المملكة في التنمية المستدامة, ولن يتحقق ذلك دون إصلاحات جذرية على مختلف الأصعدة:
الصعيد التعليمي:
1-      إعادة النظر في نظام التعليم الأساسي الحكومي الذي لا يزال يعتمد على الطرق والأساليب التقليدية من التلقين والحفظ, دون تنمية مهارات التفكير العليا وتعزيز الثقة بالنفس عبر المهارات الناعمة التي تخدم الطلبة وتسهل انخراطهم في سوق العمل مستقبلاً.
2-      توعية الطلبة المقبلين على الشهادة الثانوية باحتياجات سوق العمل للسنوات العشر القادمة والتركيز على التخصصات التقنية التي تخدم وتطور اقتصاد المعرفة في المملكة.
3-      إعادة النظر في نظام البعثات الدراسية الحكومية الذي بات دون طموحات المتفوقين من حيث التخصصات الدراسية التي لا تعكس احتياجات سوق العمل ولا تواكب تطور العصر, بجانب حصرها في الجامعات المحلية ودول مجلس التعاون وحرمان المتفوقين من تحقيق حلمهم في الدراسة في اعرق الجامعات العالمية أسوة بالمتفوقين في بقية دول الخليج العربي الشقيقة.

الصعيد السياسي:
1-      تشجيع تولي الشباب المناصب القيادية في القطاع الحكومي من أجل ضخ دماء وأفكار جديدة في وزارات ومؤسسات الحكومة وأن يكون لهم بصمة واضحة في نهضة وتنمية المملكة, أسوة بتولي الشباب وزارتي الشباب والسعادة في الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
2-      خفض سن الرشد السياسي من 20 إلى 18 سنة وهو سن الحق في التصويت للانتخابات البلدية والنواب وخفض سن الحق في الترشح للمناصب القيادية في الجمعيات السياسية وللمجلس البلدي والنواب إلى 21 سنة ليتم زيادة اهتمام الشباب في الشأن العام واختيار مستقبله.
3-      رفع القيود المعطلة للعمل الشبابي وللمجتمع المدني لخلق بيئة حاضنة للحوار الاجتماعي وداعمة للمشروع الإصلاحي لجلالة الملك, حيث الاجراءات المعقدة وقلة الدعم أبرز أسباب عزوف الشباب عن العمل التطوعي.
الصعيد الاجتماعي والاقتصادي:
1-      وضع استراتيجية واضحة تربط المؤسسات التعليمية بسوق العمل من أجل إعداد أجيال متمكنة وقادرة على الانخراط والمنافسة في سوق العمل والابداع فيها.
2-      توفير فرص العمل للشباب ووضع سياسات محددة لاحلال المواطنين بدلاً من الأجانب خاصة في الوظائف الوسطى والعليا في القطاع الخاص, وتولي اهتمام خاص لتوظيف المتفوقين والمبتعثين بعد انتهائهم من الدراسة الجامعية.
3-      تقديم المزيد من التسهيلات للشباب المقبلين على الزواج والمتزوجين في إيجاد السكن الائق عبر الإسراع في بناء وتوزيع البيوت الإسكانية وابتكار برامج إسكانية جديدة تستهدف هذه الفئة.
4-       تنمية المواهب الرياضية التي تساهم في تعزيز وضع البحرين على الخريطة العالمية في المحافل الدولية الرياضية
الصعيد الحقوقي:
1-      ضمان حقوق الموقوفين والمحكومين في التعليم وتطوير قدراتهم عبر تطوير الفصول الدراسية والورش والمراسم داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.
2-      إعداد برامج بالتعاون مع القطاع الخاص لتدريب وتوظيف الشباب المنتهية محكوميتهم لتعزيز دورهم كمواطنين في تنمية الاقتصاد المحلي وابعادهم عن أوكار الاجرام والفكر المتطرف والإرهاب.
3-      رفع سقف حرية الرأي والتعبير في المملكة عبر مختلف وسائل الإعلام واتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم وحلولهم لقضايا المجتمع.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: