البحرين وعمقها العربي والاسلامي

كتاب «البحرين وعمقها العربي والإسلامي.. من الغزو البرتغالي حتى استقلال البحرين» لمؤلفه الأستاذ راشد بن عيسى الجاسم. يكتسب هذا الإصدار أهميته من كونه يسلط الضوء على تاريخ وهوية البحرين، وانتمائها. وخاصة أن بعضهم أصبح يحرص على بيان انتماء البحرين إلى حضارة دلمون وأوال والفينيقيين والآشوريين أكثر من حرصه على عمقها العربي والإسلامي!!

الكتاب المكوّن من جزءين اشتمل على استعراض تاريخي وتوثيقي للفترة من عام 1521 إلى 1971م. بذل المؤلف في تجميع مادّته جهدًا علميًا كبيرًا. يحسب له أنه استطاع وضع كتابه في مصاف المراجع التاريخية التي يُعتدّ بها في حقبتها ومدلولاتها. ويمكنه أن يكون مادة دراسية في المدارس أو الجامعات.

الكتاب اهتم اهتماما بالغا بتوثيق أمرين، أولهما: علماء البحرين في العلم الشرعي وعلوم اللغة والأدب وعلم الفلك والبحار. وثانيهما تسليطه الضوء على الأدوار التاريخية لشعب البحرين في نشر العلم والأدب والثقافة. وكذلك الريادة البحرينية في دعم نضال الشعوب الإسلامية ضد الغزو الأجنبي، وذلك بالإضافة إلى عدة محاور أخرى تثبت للبحرين عمقها العربي والإسلامي.

الكتاب مقسم الى تسعة أبواب، وكل باب يحوي مجموعة من الفصول.
الباب الأول يتحدث عن دور علماء البحرين في نشر العلم بين القرنين الـ18 والـ20 محليا ومن ثم في منطقة الأحساء، وعربستان، والحجاز، والهند، وموريتانيا، وختم الباب في العراق.
الباب الثاني بحث عن علاقات البحرين بجزيرة العرب.
الباب الثالث خصص لعلاقات أهل البحرين مع مصر والسودان.
الباب الرابع بحث في علاقات أهل البحرين مع أهل فلسطين. في حقبة ما قبل النكبة، وما بعد النكبة، واستشعارا من المؤلف لعمق وأهمية هذا الموضوع، جعل عنوان هذا الباب «فلسطين القضية الكبرى» .
الباب الخامس بحث عن علاقات أهل البحرين مع بلاد الشام.
الباب السادس خصص للحديث بالتفصيل عن مناصرة أهل البحرين لقضايا الدولة العثمانية، والأحواز، وبلوشستان.
الباب السابع تخصص في رصد دعم أهل البحرين لدول المغرب العربي.
الباب الثامن تحدث عن علاقات اهل البحرين مع شرق افريقيا (اهل زنجبار، وأريتريا).
الباب التاسع خصص لسرد دور البحرين في المشاريع الوحدوية، وهنا اسهب المؤلف في سرد وتحليل دور مواطني البحرين في إنشاء مؤتمر إسلامي ونادي التعارف بمكة المكرمة، ودورهم في تأسيس الوحدة العربية، والوحدة الخليجية. ختم الباب بالحديث عن لقاءات ضمت أهل البحرين مع زعماء الهند، ومع الملك عبدالعزيز آل سعود، ومع الرئيس المصري جمال عبدالناصر، ومع الرئيس الغاني نكروما، ومع اتحاد المحامين العرب.

الكتاب جهد مقدّر يستحق ان يكون في مصاف اهم المراجع عن تاريخ البحرين.. باعتباره ذخيرة من المعلومات، وسلاحا نوعيا في معركة المحافظة على الهوية والانتماء. إنه بحق جهد علمي بذله الباحث بإخلاص في توثيق حقبة من تاريخ البحرين بمهنية وأمانة.

أخبار الخليج: تاريخ النشر :٢ نوفمبر ٢٠١٥

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: