«الهبة الفكرية» ساهمت بإنشاء المجلس الاستشاري الأول عام 1911 بالمحرق

IMG_20150112_205102

نشرت في صحيفة الأيام عدد 9411

قال عضو ائتلاف شباب الفاتح راشد الجاسم ان منطقة الخليج كانت حتى نهاية القرن التاسع عشر تعاني من الجمود الفكري وخالية من النشاط الثقافي حيث الجمود شل جميع مناحي الحياة، فالتعليم أصبح لا يواكب العصر ولا يوجد مكتبات أو نوادٍ تنهض بالفكر، وكانت المنطقة تعاني من النزاعات القبلية التي كانت تتفوق على الانتماء الوطني. جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها جمعية جود بمقرها بمنطقة سند بمحافظة العاصمة تحت عنوان «جذور الحركة الاصلاحية في البحرين» مساء امس بحضور جمهور كبير من شباب الفاتح وامين عام جمعية جود عبدالرحمن الباكر ونائب الامين خالد الكلبان ود . محمد احمد الحوسني وجمهور من المهتمين بالشأن التاريخي والسياسي، وادارت الندوة رئيسة اللجنة الاعلامية امل السويدي.
واضاف الجاسم ان النهوض بالوعي السياسي تزايد مع مجيء الإرساليات التبشيرية، فبدأت بمستشفى وبعدها قدموا خدمات ثقافية وتعليمية، فأنشأوا المكتبة والمدرسة، التي أخذت تنشر التبشير في محاولة لتغيير ديانة السكان، فأصبحت الأخطار تتفاقم على المجتمع، ففي السابق كان الاستعمار وبعدها أصبح الاستعمار والتبشير في آن واحد. وفي هذه الظروف انتشرت أفكار مصلحي التجديد الاسلامي أمثال جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده وعبدالرحمن الكواكبي وسيد أحمد خان واضرابهم في مصر والشام والعراق والهند وايران، وجدت صدى لدى نخب المثقفين والعلماء وأعيان البلاد.
واشار الجاسم الى ان الأفكار الاسلامية الاصلاحية كانت لجمال الدين الأفغاني وعبدالرحمن الكواكبي ومحمد عبده وسيد أحمد خان واضرابهم تصب في اتجاه واحد رغم بعض التفاوت البسيط، وهو كسر الجمود الفكري، وأن التزود من العلوم المفيدة من الغرب أمر محمود والذي كان يعتبره الكثير من رجال الدين في تلك الحقبة بأنه غزو صليبي مبطن للأمة، ومن جانب آخر تعزيز المشاركة السياسية الشعبية والقيام بالاصلاحات الدستورية، حيث يكون اصلاح الحكومة عبر مجالس الشورى المنتخبة، وأن تساهم تلك المجالس في الرقابة والتشريع.
واوضح ان الرعية كانت شريكاً في القرار السياسي وأن لا يقتصر القرار السياسي على الحاكم فقط، وعززت تلك الأفكار محاربة الاستعمار الأجنبي باعتباره قضية الامة الأساسية لا القطر، وايضا ساهموا بالتحذير من حملات التبشير الواسعة التي ازدادت في فترة ضعف الخلافة العثمانية وكان لها دور كبير في افشالها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: