بيان | بمناسبة صدور التقرير الحادي عشر لديوان الرقابة المالية والإدارية

شباب الفاتح: الشارع البحريني بات يشعر بسخط وإحباط كبيرين بسبب تفاقم الفساد في الاجهزة الحكومية دون محاسبة حقيقية

يتابع ائتلاف شباب الفاتح والشارع البحريني صدور التقرير الحادي عشر والذي يعتبر التقرير الأكبر حجماً في تاريخه حيث يحتوي على ما يفوق 800 صفحة، مما يدل على تراكم للتجاوزات الإدارية والمالية وهدر لملايين الدنانير من أموال الدولة والشعب دون تقديم أي وجه من وجوه المحاسبة من قبل السلطة التنفيذية (الحكومة) والسلطة التشريعية (مجلس النواب).

كما أن تكرار التجاوزات من قبل بعض الوزارات كوزارة المالية لعشر سنوات يعكس حقيقة عدم قدرة النواب في محاسبة المتجاوزين وعدم جدية الوزارة في تصحيح تجاوزاتها الجسيمة.

ولوحظ في التقرير وجود 17 وزارة وجهة حكومية صرفت أقل من 50% من مخصصاتها للمشاريع مما يدل على فشل تلك الجهات والوزارات في وضع خطط مدروسة لتنفيذ مشاريعها وبالتالي حرمان المواطنين من خدمات وتطوير للبنية التحتية من مدارس ومستشفيات ووحدات اسكانية وغيرها تحافظ على كرامة المواطن وتساهم في مسيرة التنمية للمملكة.

إن عملية الرقابة والمحاسبة تتطلب شفافية عالية، وحسب ما نشر في الصحف المحلية غياب بعض الوزارات كوزارة الأشغال والتخطيط العمراني والبلديات عما نشر يصعب على المتابع من جمعيات سياسية ومؤسسات المجتمع المدني وناشطين مراقبة أداء الحكومة ومساندة مجلس النواب في عملهم.

لذلك نطالب بشفافية أكبر عبر نشر محتويات تقارير ديوان الرقابة المالية والإدارية على موقع إلكتروني متاح للجميع.

كما ندعو ديوان الرقابة المالية والإدارية إلى تفعيل المادة 11 من قانون الديوان التي تؤكد على صلاحيته في إحالة شبهات الفساد إلى الجهات المعنية لتحريك الدعاوى الجنائية ضد المتجاوزين.

ونؤكد بأن المسؤولية القانونية تقع على الحكومة وديوان الرقابة المالية والإدارية على حد سواء وتقع المسؤولية السياسية في مكافحة الفساد على مجلس النواب عبر استخدام الأدوات الدستورية المتاحة لهم.

الشارع البحريني بات يشعر بسخط وإحباط كبيرين بسبب تفاقم الفساد في الاجهزة الحكومية دون محاسبة حقيقية ملموسة وعلى الحكومة اتخاذ خطوات جادة في تصحيح أوضاعها خاصة لوقف هدر المال العام في ظل التحديات الاقتصادية التي تمر بها المنطقة من جراء انخفاض أسعار النفط.

One comment

  1. غير اسقاط النظام لا يوجد حل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: