مقال | العراق إلى المجهول

بقلم حسين جناحي

نتابع ما وصلت إليه العراق من دمار وفقر وفساد وسط الإرهاب والحرب الطائفية في ظل رئيس الحكومة الحالي نوري المالكي المسؤول الأول عن هذه الأحداث والمآسي التي وصلت إليها العراق.. المالكي الذي يحافظ على هوية الطائفة كان الأكثر قدرة على إنتاج اللصوص والفاسدين في العراق بعد أن جعلها مملوكة للأحزاب الدينية الشيعية
وبحسب مؤشر منظمة الشفافية العالمية التي قالت إن العراق التي تعتبر ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم هي ثالث أكبر بلد من حيث الفساد، متفوقة في السلم على الصومال التي لا تمتلك حكومة متماسكة، وقد صنفت بغداد التي كانت منارة العلم في أزمنة ماضية كثامن أقذر مدينة في العالم. 
يحاول المالكي اليوم أن يظهر إنجازات وهمية كالقضاء على الإرهابيين ومعالجة الملف الأمني في العراق، وهو الذي تقدم برفع شكوى إلى مجلس الأمن يتهم فيها النظام السوري بدعم الإرهاب، وها قد نراه اليوم يقف مع هذا النظام المصدر للإرهاب مما يثبت أن الإرهابيين (داعش) ليسوا إلا بعبعا يستخدمه المالكي ضد مخالفيه ومنافسيه للقضاء عليهم.
هذا الفشل الكبير لحكومة المالكي يتم إخفاءه تحت قناع الدين بمباركة المرجعيات الدينية في العراق وطهران في ظل انحدار كبير في العدالة.
الخيارات الحالية عبارة عن منزلقات ستنحدر فيها العراق إلى الهاوية من دون أي ربح للحكومة الطائفية الحالية التي ستخسر عاجلا أم آجلا كل شيء في استمرارها على هذا النهج الحالي، ولن تتمكن من حفظ الأمن في المناطق التي تنشط فيها الجماعات الإرهابية. 
الحل الأنسب في العراق اليوم لوقف شلالات الدماء والحرب الطائفية أن يتم خلق تحالف وطني يضم جميع أطياف المجتمع لتشكيل حكومة إنقاذ وطني بعيدة عن طائفية حكومة المالكي من خلال رؤية شاملة ومتكاملة لإعادة بناء العملية السياسية تضمن للمتصارعين والأقليات وضعا مرضيا يبدد كل الأحاديث حول التهميش والمظلومية ويقفل الطريق على جميع التيارات المتطرفة التي تنبت في حاضنات الظلم والفساد فمن دون شراكة مجتمعية لن يستطيع أي طرف منع دوامة الموت التي ستبقى تدور بلا رحمة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: