مقال | مايثار حول جامعة بوليتكنك

مقال | مايثار حول جامعة بوليتكنك

A post shared by ائتلاف شباب الفاتح (@alfateh21feb) on

قصة جديدة تزاحم قضايا الساحة اليومية أثيرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في فضاء مفتوح الكلمة حول تجميد نتائج إحدى المواد الدراسية لطلبة السنة الأخيرة تخصص “محاسبة” في جامعة بوليتكنك البحرين بعد أن اجتاز الطلبة امتحان المادة، إدارة الجامعة أبلغت الطلبة أنه تم تجميد مادة (Taxation) وهي إحدى المقررات في الخطة الدراسية لطلبة المحاسبة، وتم استبدال المادة بمنهج جديد سيدرس للطلبة في خمس ورش عمل فقط مدة كل ورشة ساعتان ومن ثم سيقدم الطلبة الامتحان النهائي للمادة.

 
تواصل معي أحد الطلبة المتضررين وقال لي ان الجامعة أخبرتهم أن المقرر الذي درسوه طيلة الفصل الدراسي السابق لم يعتمد كمادة (level 7) وهو يعاني من نقص شديد والمجلس الأكاديمي للجامعة يرفض هذا المستوى، وأكد الطالب ان إدارة التعليم العالي ليس لها علاقة بهذا الإجراء إنما المجلس الأكاديمي للجامعة الذي لن يجبر الطلبة على حضور الورش الخمس إن رغبوا بتقديم الامتحان النهائي فقط.

 
هذا الخطأ الذي لا يتحمله الطلبة بأي شكل من الأشكال تكرر بأشكال متنوعة في جامعات أخرى ولكن المسألة الغريبة التي استوقفتني هي العذر الذي بسببه تم إلغاء المقرر وهو النقص الشديد في المنهج الدراسي للمادة والذي يرفضه المجلس الأكاديمي للجامعة، ليكون البديل المرضي لإدارة الجامعة هو المنهج الجديد الذي سيدرس خلال أسبوعين فقط في خمس ورش غير ملزمة الحضور! هل هذا هو العلاج الذي سيضيف للطلبة في حياتهم المهنية! أو أنه حل يشرف الجامعة أكاديميا.. أسئلة كثيرة تطرح من الطلبة وعلى الجامعة أن توضح لنا رأيها لما يتم تناوله في الفضاء المفتوح حتى نصحح المفاهيم إن اكتشفنا مسببات مقنعة من الجامعة.

 
الأسئلة التي تطرح في هذه القضية هي لماذا يتحمل الطلبة أخطاء الغير؟ وأين إدارة الاعتمادية والتراخيص في التعليم العالي عن التحقيق في مثل هذه القضايا؟ وهل يمكن أن تمتلك إدارة الجامعات صلاحية شطب المواد عن الطلبة بعد ظهور نتائج الامتحان النهائي؟.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: