“ائتلاف شباب الفاتح”: لا سلطة… ولا معارضة!

ائتلاف شباب الفاتح

صحيفة السفير اللبنانية

تاريخ النشر: 14 فبراير 2014م

يضعون أنفسهم على مسافة واحدة من النظام السياسي بقيادة آل خليفة، ومن الجماعات الموالية، والمعارضة، ويقدمون مشروعاً سياسياً يعتبرونه رؤية مغايرة عما هو موجود على الساحة البحرينية.
مجتمع مدني في ظل نظام سياسي ديموقراطي مستقر يرفض ثقافة ومناهج الإقصاء، هي رؤية “ائتلاف شباب الفاتح”، الذي تأسس في كانون الأول من العام 2011، بعد استقالة عدد من الشباب من التيارات الموالية التي كانوا ينتمون إليها واندماجهم تحت مظلة “الائتلاف” بالإضافة إلى مستقلين، لما وجدوه من عدم الجدية في تحقيق تطلعاتهم ومطالبهم عبر هذه التيارات.
ونفى أحد مؤسسي “الائتلاف” يعقوب سليس لـ”السفير” أن يكون تيارهم إحدى صنائع النظام في البحرين، قائلاً “كيف نكون مشروعاً للسلطة والسلطة ليس لديها مشروع؟ وهم الذين يحضرون جلسات الحوار من دون أن يقدموا أي مشروع ينقذ البلد”.
وأضاف سليس أن “الوثيقة السياسية للائتلاف هي ثمرة جلسات متعددة ونقاشات عميقة لمجموعة من الشباب المتعلم الطامح للإصلاح، الذي تدارس الوضع وصاغ الوثيقة”.
وعن مطالب “الفاتح”، يقول لافي الظفيري، أحد مؤسسي “الائتلاف” أيضاً، “نحن ننادي بحكومة تمثل الإرادة الشعبية وتخضع للمحاسبة والمساءلة البرلمانية، ويتجلى ذلك من خلال تعيين ملك البلاد رئيساً لمجلس الوزراء ووزراء السيادة (الدفاع والداخلية والخارجية) بعد التشاور مع الكتل البرلمانية بعد كل انتخابات نيابية (مع بداية كل فصل تشريعي)، على أن لا تتجاوز فترة رئيس مجلس الوزراء المعين فصلين تشريعيين، فيما يجب أن يحصل بقية الوزراء على ثقة مجلس النواب بالغالبية المطلقة، ولا يجوز أن يستمر الوزير في الحكومة أكثر من فصلين تشريعيين، ويخضع جميعهم للمساءلة البرلمانية”.
ويرى الظفيري أن هذا الطرح هو الأنسب، ويفتح الآفاق السياسية، وهو الأكثر تطوراً مما هو مطروح حالياً، ويتقاطع مع ما تطالب به المعارضة من حكومة تمثل الإرادة الشعبية.
وأبدى سليس والظفيري قلقهما من تلكؤ ومماطلة وتعطيل السلطة القضائية لشكاوى رفعت ضد من تعرض لـ”الائتلاف” وأعضائه باتهامات بالخيانة، والسعي إلى العنف المسلح، وتشويه سمعتهم وكذلك تهديدهم من قبل فرد من أفراد العائلة الحاكمة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: