«العمل» تدعو العاطلين المتضررين للتظلم لديها

قال وكيل وزارة العمل صباح الدوسري – رداً على سؤال لـ «الوسط» عن شكاوى ترد من العاطلين بأن الشواغر الوظيفية المعروضة في الوزارة لا تناسب تخصصاتهم: «إن هناك بعض الوظائف لا تناسب تخصصات العاطلين، وخصوصاً العاطلين الجامعيين، إذ يرى بعضهم أن الوظائف المعروضة لا تلامس طموحه وتخصصه»، داعياً العاطلين للجوء إلى لجنة التظلمات بالوزارة المكونة من خيرة الشخصيات القانونية.

وأوضح الدوسري أن «الوزارة تعمل على توفير التدريب أمام العاطلين لتأهيلهم قبل الالتحاق بالوظيفة ومساعدتهم على التدرج في العمل، وهذه البرامج التدريبية تتكفل الوزارة بنفقاتها».

وبيّن أن الوزارة على تواصل مستمر مع هيئة تنظيم سوق العمل من أجل توفير مختلف البرامج التي تساهم في تأهيل الباحثين عن العمل.

وأبلغ الدوسري «الوسط» أن «وزارة العمل على تواصل مستمر مع وزارة التربية والتعليم للتباحث عن مخرجات التعليم وإيجاد التخصصات التي تناسب سوق العمل»، وعبّر عن أمله في أن تمد الجامعات الخاصة جسور التواصل مع وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل للوقوف على احتياجات سوق العمل.

وقال: «نعلم بأنه بإمكان سوق العمل في البحرين خلق فرص عمل يخلقها الاقتصاد الوطني ولكن مع الأسف يذهب الكثير منها لصالح العامل الأجنبي، ولا يتم استغلالها من قبل الأيدي العاملة البحرينية، وخصوصا أن برامج التدريب بإمكانها تأهيل عمالة وطنية رائدة».

إلى ذلك، قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيدسلمان المحفوظ: «إن وزارة العمل عرضت علينا مشروعا جديدا يختص بتوظيف العاطلين، وعلى إثر ذلك شكل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين فريقا من أجل الاطلاع على المشروع وإبداء الملاحظات».

وشدد المحفوظ على ضرورة أن «يراعي أي مشروع يطرح على العاطلين، مسألة أن تكون الوظائف منسجمة ومتوافقة مع مؤهلاتهم، فضلاً عن عدم التمييز فيما يتعلق بالوظائف في المواقع المتقدمة، بالاضافة إلى أن تكون أجور الوظائف المعروضة متناسبة مع المؤهل الدراسي والمعيشي في البحرين».

ورأى المحفوظ أن «الوظائف التي تعرض على الباحثين عن عمل، تعرض فقط لمجرد تسجيل ذلك، والأمر الآخر والغريب أن غالبية العاطلين حينما يذهبون للحصول على الوظيفة المعروضة عليهم من قبل وزارة العمل يتفاجأون بأنها غير موجودة وليست متاحة، فيما الوزارة تعتمد في سجلاتها انها عرضت هذه الوظيفة على الباحث عن عمل، ما يقلص فرص الحصول على وظائف أخرى فضلاً عن خسرانه التأمين ضد التعطل»، ولفت إلى أن ذلك يجعل منه عاطلاً من دون معرفة الوزارة، على اعتبار ان سجلات الوزارة اعتمدت انه حصل على الوظيفة المعروضة عليه.

وطالب المحفوظ وزارة العمل بتكثيف التدقيق على الوظائف الموجودة، فضلاً عن متابعة المراحل كافة من وإلى استلام العاطل للوظيفة، بالإضافة إلى رصد ما إذا كان الراتب متطابقا لما هو لدى الوزارة والمتفق عليه، على أن تكون مراجعة شاملة لجميع الوظائف.

المصدر: صحيفة الوسط

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: