سليس: سننفتح على الجميع ولا نسعى للفتنة… والحديث عن التقدم بطلب ترخيص سابقٌ لأوانه

يعقوب السليس

قال الناشط يعقوب سليس (أحد المستقيلين من جمعية تجمع الوحدة الوطنية) إنه يسعى وبالتنسيق مع عدد من المستقيلين من الجمعية إلى «تنظيم صفوفهم» في «ائتلاف شباب الفاتح».
وأوضح أن «القائمين على هذا التيار هم من القيادات التي قدمت استقالاتها في الفترة الأخيرة من جمعية تجمع الوحدة الوطنية، وبعضهم من المتهمين بالوقوف وراء حركة 30 ديسمبر»، لافتاً إلى أن «ائتلاف شباب الفاتح هو تيار مستقل يحمل وجهات نظر مختلفة عن تجمع الوحدة الوطنية».
ورفض سليس الحديث عن وجود عدد للقائمين على «ائتلاف شباب الفاتح»، وقال: «لا يوجد عدد محدد، فهذا التيار في نمو مستمر، غير أن القيادات التي ستكون بارزة هم محددون، من بينهم يعقوب سليس، علي فيصل، راشد الجاسم وبدر الهاجري، وهم جميعهم ممن استقال من جمعية تجمع الوحدة الوطنية، وبالإضافة إلى تلك الأسماء سيكون من بين قيادات ائتلاف شباب الفاتح لافي الظفيري الذي لم يكن عضواً في جمعية تجمع الوحدة الوطنية».
وأبلغ سليس «الوسط»، أن «ائتلاف شباب الفاتح الموجود أصلاً في الساحة، سينشط من جديد، إذ من المقرر أن يطلق اليوم (الأحد) وثيقة تتضمن مشروعه السياسي، والتي ستطرح رؤية جديدة لحل الأزمة في البحرين، وتتضمن مرئيات ووجهة نظر مغايرة لما هو موجود في الساحة، سواء من قبل ائتلاف جمعيات الفاتح أو من قوى المعارضة، وتتضمن أفكاراً جديدة وستنشر اليوم على شبكة الإنترنت».
وردّاً على سؤال لـ «الوسط»، عن وجود تحرك للحصول على ترخيص رسمي لهذا الكيان، أجاب سليس: «ما نسعى إليه هو أن يكون هذا الكيان كنوع من التيار النشط على الأرض»، واستدرك قائلاً: «لم نتقدم بطلب ترخيص لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ولا يوجد في أذهان القائمين على هذا التيار أي تصوّر في هذا الاتجاه في الوقت الحالي على أقل تقدير».
ونفى سليس وجود أي تخوف لدى القائمين على هذا الكيان من العمل من دون ترخيص، وقال: «في البحرين هناك تجارب كثيرة لتيارات تعمل في المجال السياسي ومن دون ترخيص»، وأضاف «سنمارس العمل السياسي بشكل معلن من دون التقدم بترخيص أو التحول إلى جمعية سياسية في الوقت الحالي، لكن كل الخيارات مفتوحة في المستقبل، ومن بينها التحول إلى جمعية سياسية، وخصوصاً أن لدينا وجهة نظر عن قانون الجمعيات السياسية الحالي».
وفيما يخص العلاقة التي ستربط ائتلاف شباب الفاتح بجمعية تجمع الوحدة الوطنية، رأى سليس أن «العلاقة بين الطرفين سيسودها الاحترام المتبادل»، وقال: «سنتعامل مع جمعية تجمع الوحدة الوطنية بكل احترام، ولا أحد يمكن أن ينكر دور تجمع الوحدة الوطنية في بداية الأزمة، وسنحرص على أن نكون على مسافة واحدة من القوى السياسية، وائتلاف شباب الفاتح لا يسعى إلى شق الصف أو إثارة الفتنة داخل شارع الفاتح».
وبلغت الاستقالات من جمعية تجمع الوحدة الوطنية أوجها في مطلع شهر أبريل / نيسان 2013، حين أعلن ائتلاف شباب الفاتح على حسابه في «تويتر»، أن «مجموعة من أعضاء الهيئة المركزية بتجمع الوحدة الوطنية قدمت استقالاتها من التجمع، وهم: راشد الجاسم عضو هيئة مركزية، حمد عاشير عضو هيئة مركزية، يوسف عبدالرزاق عضو هيئة مركزية، إسراء سليس عضو هيئة مركزية، وابراهيم محمد يوسف عضو هيئة مركزية احتياط».
وحينها ذكر الائتلاف أن «أسباب الاستقالة يبدو أنها لا تختلف عن أسباب الاستقالات السابقة، حيث قال راشد الجاسم: ذكرت أسباب استقالتي بشكل مفصل في رسالة الاستقالة، ومن أهمها الخلاف على الخط السياسي وأمور تتعلق بالعمل المؤسسي وغيرها، وهذه الأمور هي سبب رئيسي في ضعف أداء التجمع، وقد تؤدي مستقبلاً إلى فقدان فرصة التمثيل الشعبي للفاتح في الداخل والخارج».
ونقل «ائتلاف شباب الفاتح»، عن الجاسم نفيه «وجود خلافات شخصية أدت إلى الاستقالة»، حيث قال: «العلاقة بيني وبين أعضاء التجمع مبنية على الاحترام المتبادل وأتمنى للتجمع ومنتسبيه دوام التوفيق والسداد».
وكان رئيس جمعية تجمع الوحدة الوطنية الشيخ عبداللطيف المحمود أكد في بيان، نشر عبر موقع التجمع، ما أشيع عن وجود استقالات من التجمع، وقال المحمود: «نحن مثلكم سمعنا بها وقرأناها عبر التويتر، فهناك البعض يصل عددهم إلى 3 أعضاء قدموا استقالاتهم بصورة رسمية قبل حوالي 10 أيام للتجمع، ومساء أمس الأول وردتنا حالتان إلى ثلاث حالات».
ورأى المحمود أن حصول الاستقالات في الجمعية ليس «بدعة» فهو أمر وارد، ويحصل لدى جميع التجمعات والكيانات، سواء في المجال السياسي أو في غيره من المجالات الأخرى.

المصدر: صحيفة الوسط

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: